Table des matières
Ooyuki Umi no Kaina
- Year: 2023
- Studio: Plygone Pictures
تصوير العالم اراه جيد الى جيد جدا, خصوصا الحلقتين 1 و2 و تصوير العالم العلوي فوق الشجرة , اجدها مناظر خلابة, المشكل اتى في تصوير المحيط الثلجي نوعا ما كان غير موفق
شاهدت ايضا فلم BLAME و اجد العملين متقاربين من ناحية التحريك, ربما ما نفع BLAME هو سوداوية عالمه و اضمحلال ضوئه بخلاف KAINA الذي هو مضاء اغلب الوقت بحكم الثلج + اشعة الشمس…
بغض النظر عن كيف انتقل مؤلف من ديكور سوداوي و قاتم في BLAME الى شيء نوعا ما مشرق و فيه نوع من الامل في KAINA امر غريب, لكن يبدو ان الرجل يتعرض لضغوطات من ناشره بالاضافة , ان كنت اذكر, كانت لديه مشاكل عائلية, لدرجة ان المتابعين في NETSPHERE على REDDIT حسبوه كان على وشك الانتحار عندما طرح رسم مع جمله مفادها انه مرهق نفسيا و جسديا و ان ناشره يمارس عليه ضغوطات لجعل رسوماته ملئية ب FAN SERVICE و ما الى ذلك ..
حصرية اعمال المؤلف مع ستوديو POLYGON اجدها ايضا غريبة , لكن اظن ان لا ستوديو فكر بالمخاطرة بعمل فلم او انمي لعمل نيش مثل BLAME , حتى جائت نتفليكس و مولت المشروع, اجد ايضا شغل POLYGON على BLAME ممتاز رغم بعض مشاكل التحريك و وجوه الشخصيات لكن في المجمل قامو بعمل نقي ,
ما يخص KAINA هناك الكثير من الاسئلة عن العمل , لكن على ما يبدو و كما قرأت فالمؤلف لديه مشكلة حقيقة في خلق سيناريو مترابط و منطقي في اعماله لدا نجد هفوات من قبيل كيف وافق KAINA بسهولة مرافقة الاميرة؟ لم لم يستعمل الناس الذين بقوا فوق الشجرة تلك المعدات للنزول للاسفل بدل البقاء هناك؟ …
عالم kaina يبدو كبير جدا و ما يزيد الطينة بلة عدم وجود طرق معبدة + التكنلوجيا لازالت بدائية لكن يبدو ان الامر يشبه ما في blame اي ان الناس نسوا او فقدوا طرق تصنيع و المعرفة الضرورية لصنع الالات متطورة, فمثلا لدى Valghia تكنلوجيا ملاحة بحرية عكس Atland التي ليس لديهم هاته التكنلوجيا
ايضا المدينة العائمة ل Valghia غريبة نوعا ما و يبدو انها احد الاشجار العظيمة تم قطعها و تحويلها لمدينة بالداخل ايضا شاهدت على قلادة Ririha عندما سرقها اطفال Valghia شاهدت على علامة Toha heavy industries , شيء غريب ترابط اعمال المؤلف و غالبا صلة الوصل تكون toha heavy industries . هل عالم kaina مترابط مع blame و biomega مثلا؟
ايضا من بين علاقات الوصل مع blame ان الناس في blame نسوا القراءة و الكتابة, نفس الشيء في kaina و اصبح من يقرأ و يكتب عملة نادرة , في ح 8 من kaina تدكر كاينا انه في دهاليز قصر atland هناك زربية مكتوب عليها شيء ما , و مما استطاع قراءته “عملاقة” اي الشجرة العملاقة , اظن انه في هدا العالم كانت هناك تكنلوجيا متطورة جدا بحكم وجود toha heavy industries لكن وقع شيء ما او كارثة بيئية جعلت الطقس يتغير كليا , ايضا اظن ان الاشجار العملاقة هي نتيجة تجربة ربما باءت بالفشل او النجاح لتصبح على ما عليه اليوم ..
اتمنى ان نحصل على نهاية متحترمة للعمل مع اني اتوقف اجزاء اخرى له..
EP 09
بعيدا عن الحرب التي تدور بين valghia و atland ; ما وجده الثلاثة في اسفل القصر مثير للاهتمام يسائلني مرة اخرى عن كيف نسى سكان هذا العالم القراءة و الكتابة حيث ان الخريطة مكان الشجرة كانت تحت ارجلهم, اوكي هم لم يكونو بحاجة ماسة للماء بحكم ان لديهم خزان منهم لكن ماذا لو كانوا مكان valghia و كان لديهم تلك الخريطة, حتما ربما سيموتو بالعطش دون ان يعرفوا اصلا انها خريطة لمكان الشجرة العظيمة
ايضا غريب امر valghia لديهم مدينة عائمة و هم في تنقل مستمر من مكان لمكان لكن لم يستطيعو ايجاد شجرة يشتقون منها الماء و يستقرون على سفحها مثل atland رغم ان لديهم تقنيات احسن من atland
صحيح ان هناك عقبة عظيمة تحول دون الوصول للشجرة و هي الهوة المحيطية او الحفرة المحيطية و التي تهدد كل من يمر منها بالغرق, لكن متشوق لرؤية تلف السفينة او الطائرة التي على الخريطة كيف سيكون شكلها
ايضا لا ادري كيف سيتمكن الثلاثة من اقناع اطراف الحرب بالعدول عن الاقتتال و البحث بشكل ثنائي عن الشجرة التي في الخريطة متشوق للقادم رغم ان قرأت انه العمل سيكون له sequel فلم لاحقا ما قد يعني ان الاحداث لن تكتمل في الانمي
EP 10
لا جديد سوا ظهور the Ascender من جديد و يبدو انه متعلق بقلادة ririha , ال relics التي بحوزة سواء atland او valghia مثيرة للاهتمام سواء اكانت القلادة او الروبوت الضخم او قاطع الخشب تدعو للتساؤل عن حجم التقدم الذي كان قبل ان ينقلب العالم لما عليه الان
the ascender لديه قوة تدميرية هائلة, لكن لا نعرف لحد الساعة كيفية التحكم به و ما هو اصلا,
EP 11
لم اشاهد الحلقة الاخيرة لهدا الموسم من kaina الا قبل يومين و وصراحة كانت مخيبة للامال, رثم سريع جدا , تصرف بعض الشخصيات مضحك او منرزف, الاحداث بعد انهزام Valghia , القفزات الزمنية بعد انتهاء الحرب..
ايضا كما توقعت kaina i عاود الرجوع ل فوق canopy باستعمال نفس طريقة الفتاة من اجل ايجاد orbital tree , اظن الموسم الثاني سيكون عن طريق الذهاب الى هاته الشجرة لكن بعد ان ينزل kaina مجددا وربما ايضا سينتقل سكان atland للسكن في قلعة valghia العائمة المتحركة و الذهاب سوية الى orbital tree او ريما بحكم المعارف التي لدا valghia فربما سيصنعون قلعة متحركة ل atland باستعمال the builder او تلك الالة.
بالمناسبة انا بصدد مشاهدة sidonia الجزء الثاني و لاحظت ان تلك المادة الحمراء التي تشبه الفطر فوق the builder في kaina تشبه كثيرا المادة التي كانت في القبو الذي كان فيه الجاونا الاصطناعي التي ابتدعه Kunato
هناك حتما الكثير من الامور المشتركة في اعمال nihei و حتى النظرية التي تفضلت بها احتمال كبير ان لها قدر من الصحة, شخصيا انا من الفئة التي تعتقد ان اعمال nihei مترابطة وتدور في نفس العالم لكن في امكنة مختلفة و ازمنة مختلفة
بشكل عام استمتعت بمشاهدة kaina و العالم الذي قدمه لي خصوصا مع موسم شتاء فقير من ناحية الجودة , لكن كنت اطمح للمزيد خصوصا ان العمل مؤلف من طرف السيد nihei الذي اخرج لنا الرائعة Blame